Search
Close this search box.

الثورة السودانية تدخل مرحلة محورية

Also published on counterpunch.org

في أبريل 2019، أزاح تحالف القوات المدنية في السودان أخيرًا نظام عمر البشير الإسلامي العسكري الذي يمارس الإبادة الجماعية. بعد سنوات من التمردات المستمرة، أنشأ تحالف العمال والطلاب وحركات النساء التقدمية والشباب وصغار المزارعين والعاملين في المجال الثقافي لجان مقاومة لتوجيه الطاقات لتعطيل الخناق العسكري على المجتمع بالكامل. من ديسمبر 2018 إلى أبريل 2019، أجبر إيقاع المظاهرات والتمردات أقسامًا من الجيش على الإطاحة بالبشير. بعد الإطاحة بالحكومة الإسلامية العسكرية لعمر البشير في أبريل 2019، كان هناك اتفاق لتقاسم السلطة حيث يتقاسم العسكريون والمدنيون السلطة. أُنشأت مسودة الإعلان الدستوري الصادر في أغسطس 2019 مجلس السيادة الانتقالي حيث تم التركيز على الترتيبات الانتقالية، مما يؤكد التزام الجيش بتسليم السلطة بحلول أبريل 2022.

أصبح اللواء عبد الفتاح البرهان رئيساً لمجلس السيادة. عمل اللواء برهان أيضًا كقائد إقليمي للجيش في دارفور بغرب السودان، عندما قُتل ما يقرب من 300 ألف شخص، ونزح ملايين آخرون في القتال من عام 2003 إلى عام 2008. وقد تم الإعلان عن أعمال الإبادة الجماعية العنيفة هذه على نطاق واسع في إفريقيا بدعوات صاخبة للبشير والرئيس. سيحاسب جنرالاته على أعمال القتل في دارفور. تصرف الجنرال برهان بشكل استباقي عندما كشفت المظاهرات الشعبية الفظائع التي ارتكبها الجيش. وعلى الرغم من حقيقة أن البرهان كان على تحالف وثيق مع البشير، فقد ناور البرهان للسيطرة على الجيش والانتقال من خلال إزاحة الفريق عوض محمد أحمد بن عوف. قدم البرهان نفسه على أنه معارض للبشير، من خلال التظاهر بالوقوف إلى جانب الجماهير المتظاهرة التي كانت تطالب بإزالة شاملة للجيش وتفكيك الميليشيات.

نائبه في هذه اللحظة من المكيافيلية، كان محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي. كان محمد حمدان دقلو قد اكتسب شهرة دولية كقائد لميليشيات الجنجويد سيئة السمعة المسؤولة عن أعمال عنف الإبادة الجماعية في دارفور. كانت قواته شبه العسكرية المنظمة داخل فصيل يسمى قوات الدعم السريع بمثابة قوات الصدمة للبشير. أصبحت حكومة البشير قوة مرتزقة تقاتل لصالح السعوديين والإماراتيين في اليمن، ولحرب الجنرال خليفة حفتر في ليبيا. بعد عام 2015، كان هناك ما يصل إلى 15000 عسكري سوداني وقوات شبه عسكرية نشرها السعوديون لمحاربة الحوثيين. ومع تدفق الموارد من التحالف مع روسيا في قطاع تعدين الذهب وتصديره، جمعت خدمات الدعم السريع في فترة قصيرة ملايين الدولارات. كان اللواء عبد الفتاح البرهان قد تسامح مع تحالف دقلو لكنه كان قلقًا لأنه قام ببناء قوات ميليشياته إلى أكثر من 100000.

إن هذين الفصيلين من الفوضى في دارفور في حالة حرب مع بعضهما البعض لتحديد الفصيل الذي سيسعى إلى سحق الشعب السوداني. بعد انقلاب 2021 العسكري الذي أنهى الدور المدني في الفترة الانتقالية، اشتد الاشتباك بينهما واندلع في حرب مفتوحة في نهاية الأسبوع في 15 أبريل 2023. كان التحالف بين البرهان وداقلو زواج مصلحة حيث لم يكن أي منهما أيد فصيل كسر القوة الاقتصادية للجيش والميليشيات. تطلب الانتقال الحقيقي بعيدًا عن الاضطهاد العسكري ورخص الحياة البشرية تفكك القوة الاقتصادية للجيش في مؤسسات الدولة والمؤسسات التجارية. تم تنظيمها بطريقة مماثلة للرأسماليين العسكريين في مصر، حيث شارك كبار الجنرالات من خلال الجيش والمخابرات في أكثر من 400 من الشركات الحكومية الكبرى، بما في ذلك التكتلات الزراعية والبنوك والاتصالات وشركات الاستيراد الطبي وتعدين الذهب والنقل، والعقارات. رغم هذا التفوق الاقتصادي رفض الجيش تسليم السلطة. مع اقتراب موعد تسليم السلطة للمدنيين في عام 2021، قام اللواء البرهان بدعم من الفريق محمد حمدان دقلو بانقلاب في 25 أكتوبر 2021. وقد أطاح هذا الانقلاب بالحكومة المدنية بقيادة رئيس الوزراء. عبد الله حمدوك.

جاءت إقالة رئيس الوزراء المدني في عام 2021 في أعقاب الجهود المبذولة لإعطاء القوة لـ “لجنة تفكيك نظام 30 يونيو 1989، وإزالة التمكين والفساد، واستعادة الأموال العامة”. لم يكتفِ الوزير المدني والبيروقراطيون المدنيون بكشف واجتثاث شبكة الشركات المملوكة للإسلاميين الذين أُجبروا على الخروج من السلطة في عام 2019 فحسب، بل قاموا أيضًا بكشف مخالب الإمبراطوريات التجارية التي يملكها كبار الجنرالات. أرادت القيادة المدنية الوصول إلى المبالغ الهائلة المتاحة للجنرالات. أصبح حمدوك صريحًا بشكل متزايد في انتقاده للتورط العسكري في الاقتصاد. وتعرض الجنرالان للتهديد بهدف تفكيك القبضة الاقتصادية العسكرية الخانقة لقوات البشير.

أبريل 2019 إلى أبريل 2023، من الانتفاضة إلى الثورة

جمعت انتفاضات 2019 في السودان كل القوى التي تناضل من أجل التغيير الاجتماعي. تم تنظيم هذا التحالف تحت مظلة قوى الحرية والتغيير (FFC)، وجمع هذا التحالف العمال والطلاب والمثقفين التقدميين والفنانين الثقافيين والمزارعين والمهنيين في شبكة فضفاضة ولكن ديمقراطية. أنشأت قوى الحرية والتغيير (FFC) قوة سياسية جديدة في السودان. لكن قوى الحرية والتغيير ضمت المهنيين السياسيين التقليديين الذين باعوا قضايا الشعب السوداني في مناسبات عديدة منذ الاستقلال في عام 1956. كانت قوى الحرية والتغيير نفسها تواجه تحديًا من قبل عناصر أكثر تقدمية في السودان. كان أساس هذه المعارضة للتسوية مع الجيش هو التعبئة الشبابية والنسائية التقدمية. ظهرت لجان المقاومة في جميع أنحاء البلاد لتنظيم الانتفاضات ومعارضة الجيش ومحاسبة قوى الحرية والتغيير. عندما ترددت قوى الحرية والتغيير فيما يتعلق بمعارضتها الكاملة للعسكرة، دفعت النساء والشباب التقدميون بمطالب التغيير إلى ما بعد الانتخابات وتقاسم السلطة. في الصراع بين لجان المقاومة والجيش، خرجت الانتفاضات من الاحتجاجات إلى حالة ثورية.

العناصر الثلاثة التي اعترف فلاديمير لينين بأنها مركزية للوضع الثوري باتت الآن واضحة في السودان.

(1) عندما يتعذر على الطبقات الحاكمة الحفاظ على حكمها دون أي تغيير ؛ عندما تكون هناك أزمة، بشكل أو بآخر، بين “الطبقات العليا”، أزمة في سياسة الطبقة الحاكمة، تؤدي إلى شرخ ينفجر من خلاله استياء وسخط الطبقات المضطهدة. لكي تحدث ثورة، عادة ما يكون من غير الكافي أن تعيش “الطبقات الدنيا” بالطريقة القديمة. من الضروري أيضًا أن “تكون الطبقات العليا غير قادرة” على الحكم بالطريقة القديمة.

(2) عندما تتفاقم معاناة الطبقات المضطهدة أكثر من المعتاد.

(3) عندما يكون هناك، نتيجة للأسباب المذكورة أعلاه، زيادة كبيرة في نشاط الجماهير، الذين يسمحون دون مبرر للسرقة في “وقت السلم”، ولكن في الأوقات المضطربة، يجذبهم كل من ظروف الأزمة ومن قبل “الطبقات العليا” نفسها في عمل تاريخي مستقل.

ظهرت كل هذه العناصر الثلاثة للوضع الثوري في السودان عندما كانت الطبقات العليا غير قادرة على الحكم بالطرق القديمة. فشلت المفاوضات المستمرة بين الجيش وأنصاره في واشنطن وباريس والرياض ودبي وموسكو في إضعاف النضالات الشعبية التي طال أمدها. شرع الجيش في إطلاق النار على الناس في الشوارع. مع كل مظاهرة ومواجهة في الأحياء المدنية، نضجت لجان المقاومة المسلحة لتكون جبهة دفاعية ضد العسكرة والاستغلال والانقسامات والتلاعب. برزت الشابات السودانيات كقوة طليعية تدفع بأفكار التغيير الثوري وتعارض الوعي العربي/الإسلامي الذي أطلق العنان لتقسيم هذا المجتمع المتعدد الأعراق الإثنية والأديان. لم تستطع الطبقات الوسطى التقليدية وموظفوها الذين كانوا يتطلعون إلى لندن وواشنطن ودبي مواكبة المقاومة المتغيرة على الأرض. كانت هذه هي القوات بقيادة حمدوك التي تم طردها في 25 أكتوبر 2021، تاركة المواجهة بين الجيش وداعميه الإمبرياليين من جهة والمقاومة المنظمة للقوى الشعبية المحشودة من جهة أخرى.

تحالف موضوعي بين واشنطن وموسكو في السودان

بعد الإطاحة بعمر البشير، عملت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جنبًا إلى جنب مع الأمم المتحدة لتنظيم عملية انتقالية من شأنها أن تجرد الشعب من القوة. نظمت السفارات الغربية بالخرطوم اجتماعات عديدة للتعرف على عمق الحراك الشعبي. عملت الولايات المتحدة مع إسرائيل لبناء علاقات جديدة بين جنرالات الإبادة الجماعية في السودان من خلال إشراك الجنرالات فيما يسمى باتفاقات أبراهيم. كان الجنرالات في عهد البشير قد قاتلوا من أجل فرنسا والولايات المتحدة في ليبيا لإزالة القذافي، وقاتلوا في تشاد، وكانوا يقاتلون في اليمن. كإغراء للتعاون مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية، تمت إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. شكل هذا التعاون بين إسرائيل والجنرالات جزءًا من الاستراتيجية الإقليمية لقسم من رأس المال العالمي لعزل إيران. وشمل الاصطفاف الإقليمي ضد إيران كل من مصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والسعودية. أنشأ الاتحاد الأوروبي تحالفه الخاص مع العسكريين من خلال التعهد بمئات الملايين من اليورو لـ “عملية الخرطوم”، وهي جهد متعدد الجنسيات لتمكين ميليشيات حميدتي من إدارة الهجرة من القرن الأفريقي إلى أوروبا، مما فتح جبهة جديدة أمامها. الاتجار بالبشر من قبل قوات الدعم السريع.

من الناحية الموضوعية، كانت روسيا جزءًا من هذا التجمع مع القوى الغربية القمعية في السودان. من بين الفصيلين العسكريين، كان الروس من خلال مجموعة فاغنر الأمنية الخاصة في تحالف قوي مع تجار الذهب والمحتالين. كلا الفصيلين من الجيش كانا ولا يزالان يعتمدان بشكل كبير على روسيا للحصول على رأس المال العسكري. كانت الصين شريكًا صامتًا في هذه المجموعة غير المبدئية من القوى. لقد عمل الرأسماليون الصينيون مع جميع الأطراف في المنطقة: إسرائيل وإيران وقطر والقوى الدينية المحافظة الوهابية. مع اشتداد أزمة الرأسمالية، اكتسب الروس موطئ قدم في تعدين وتصدير الذهب من السودان. هذا التحالف بين القوات الإماراتية والسعودية والسودانية والإسرائيلية في نهب حقول الذهب حظي باهتمام دولي، حيث حددت أجهزة الدعاية الغربية مجموعة فاغنر باعتبارها المستفيد الأول من نهب حقول الذهب في منطقة دارفور. قامت مجموعة فاغنر من الرأسماليين شبه العسكريين من روسيا ببناء تحالف هائل مع قوات الدعم السريع لدرجة أن الموارد الرأسمالية لقوات الدعم السريع وضعتهم في وضع يسمح لهم بتحدي الجيش الراسخ الذي كان متورطًا في التراكم من خلال اركان الدولة.

تدهور العلاقات بين فرعين من رجال الأعمال العسكريين السودانيين

أعطت عمليات تعدين الذهب المربحة وعمليات تداوله لقوات الدعم السريع الثقة لفصيل الجيش تحت قيادة حميدتي. بدأ التحالف في الانهيار عندما سعت “القوات العسكرية المحترفة” القديمة إلى تفكيك قوات الدعم السريع والميليشيات. بموجب شروط الانتقال إلى الحكم الديمقراطي في السودان، سعى الجيش للحصول على حصانة من جهاز الأمن القومي عن الأنشطة الإجرامية التي تم شنها منذ مذابح البشير. بعد انقلاب 2021، اندمجت القوى التقدمية في قوة أكثر تماسكًا لمعارضة الجيش. وضعت هذه القوى الثلاثة على الطاولة ثلاثة “لا” مهمات:

لا تفاوض. لا شراكة. لا شرعية.

تجلى اندماج القوى الشعبية في استكمال الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب (RCEPP). أوضح هذا الميثاق موقف لجان المقاومة بأنه سيكون هناك “إصلاح شامل وإعادة هيكلة للقوات المسلحة، بما في ذلك مراجعة قوانينها ومهامها ومسؤولياتها وحجم قوتها، مما ينتج عنه جيش وطني موحد ومهني قادر على لعب دوره رئيسي في حماية الشعب والدستور وحدود البلاد”. عارض تحالف القوى التقدمية هذا الاتفاق الإطاري بين فصيل واحد من المقاومة مع الجيش. تراجعت الاتفاقية الإطارية الموقعة في ديسمبر 2022 عن مطالب نظام 1989، وإلغاء التمكين والفساد، واسترداد الأموال العامة. لم تحدد اتفاقية الإطار العام أي موعد للاتفاق النهائي أو تعيين رئيس الوزراء، واختلفت في القضايا الحساسة بما في ذلك حل الميليشيات.

رغم نشر الميثاق الثوري لترسيخ سلطة الشعب مطالبه ومتطلبات الانتقال الحقيقي، كانت تلك الأحزاب والميليشيات التي أرادت عقد صفقات مع واشنطن لعزل الثوار هم أنفسهم معزولين. في هذه العزلة، بدأ الفصيلان العسكريان القويان في مهاجمة بعضهما البعض. 

.

لم يستطع كلا الفصيلين الاستجابة لنداء الشعب للمساءلة عن الجرائم السابقة لنظام البشير. وقد تم توضيح هذه الدعوة للمساءلة داخل المجتمع في البيان التالي:

“تشمل المساءلة الأفراد الذين نظموا وشاركوا في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وتطهير عرقي في دارفور وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق وجنوب السودان وشرق السودان والخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد. كل من شارك في الجرائم أثناء ثورة ديسمبر وبعدها سيقدم للمحاكمة داخل السودان ومن قبل السودانيين وفقا للدستور الانتقالي الذي ينص على الإجراءات القانونية للمحاكمات من خلال إقامة محاكمات فورية خاصة “.

كلا الفصيلين في الجيش يعارضان الدعوات إلى المساءلة وقوات السلطة المؤقتة الجديدة “لمكافحة جميع ممارسات الفساد، واستعادة الأموال والأصول العامة المنهوبة، واستعادة الشركات المخصخصة من خلال لجنة مكافحة الفساد واستعادة العامة المنهوبة الأموال والأصول “. كلا الفصيلين يعارضان أيضًا خطط لجان المقاومة “لوضع جميع الشركات المملوكة للدولة وكذلك تلك المملوكة للجيش والاستخبارات والشرطة تحت سلطة وزارة المالية”.

الوضع الإقليمي المتغير

أثر انعدام الأمن العالمي الناتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا على جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، تسبب تسليح الأموال وتجميد الأصول الروسية في إثارة الذعر في جميع أنحاء العالم. إذا تمكنت وزارة الخزانة الأمريكية من تجميد 600 مليار دولار أمريكي، فيمكنها العمل ضد دول أخرى. تجدد اهتمام العديد من الدول بالسعي إلى بعض العلاقات مع البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا (تشكيل بريكس) وبنك بريكس. في خضم انعدام الأمن المالي العالمي الناتج عن النظام المصرفي الأمريكي، توسط الصينيون في تخفيف حدة التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، خفض السعوديون إنتاج النفط لرفع أسعار النفط، حتى بعد أن سافر الرئيس بايدن إلى السعودية للمطالبة بالعكس — زيادة الإنتاج لتعويض التحديات التي تواجهها أوروبا بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

ألقى الخلاف بين ولي عهد السعودية والولايات المتحدة بالتحالفات الإقليمية في مأزق. عندما أدت الجهود الدبلوماسية الصينية إلى تقارب بين إيران والمملكة العربية السعودية، أصبح مستقبل قوات المرتزقة السودانية التي تقاتل الحوثيين الآن موضع شك. يجب أن ينسحب الجيش السوداني من اليمن. ثانيًا، أصبحت أسس اتفاقيات إبراهيم التي أدت إلى التحالف بين الجيش والإسرائيليين موضع شك الآن. لم يعد هناك تركيز على إيران عندما أطلقت حكومة إسرائيل اليمينية المعادية للشعب العنف والقمع داخل وخارج إسرائيل. السعوديون والمصريون والسودانيون والمغاربة الذين كانوا على استعداد للتضحية بحقوق الشعب الفلسطيني، أصبحوا الآن أمام خيار الانضمام إلى إسرائيل والولايات المتحدة ضد الفلسطينيين، أو الانضمام إلى الفلسطينيين والجماهير المصرية والسودانية لمعارضة النزعة العسكرية والأصولية. تواجه روسيا الآن خيارًا بشأن كيفية المضي قدمًا في اتفاقها مع إسرائيل في سوريا. اندلعت تناقضات ضمن تناقضات في السودان والمنطقة في القتال بين قوات الدعم السريع والجيش. يتقاتل الفصيلان لتحديد الفصيل الذي سيظهر كحليف لواشنطن لسحق لجان المقاومة.

نضوج الوضع الثوري في السودان

الآن الفصيلين العسكريين للثورة المضادة يقاتلان بعضهما البعض. على مدى السنوات الثلاث الماضية، قتلوا المئات، إن لم يكن الآلاف من الناس الذين يناضلون من أجل نظام سياسي جديد. على الرغم من إطلاق النار على الناس في الشوارع، أظهرت لجان المقاومة شكلاً آخر من أشكال القوة الشعبية القوية بمقاومتها وتشكيل نواة الدولة الجديدة.

رغم الدعم الخارجي والتحالف مع الجيش إلا أن الآخر قد فشل في سحق اللجان الشعبية الجديدة المنظمة ذاتيًا. وسط الاقتتال بين الفصيلين، دعا تجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة الأهالي إلى تشكيل لجان سلام في الأحياء.

“ندعو قوى الثورة الحية، بما في ذلك لجان المقاومة في الأحياء، والقوى النقابية، والهيئات المهنية، إلى المبادرة لحماية الأحياء في القرى والبلدات والمدن، من خلال تشكيل (لجان سلام مجتمعية). . نحن ندرك تماما غياب الدولة ومؤسساتها، ولا خيار أمامنا سوى تفعيل دور مجتمعنا المدني السلمي وقوى الثورة الحية التي كانت عاصمة مجتمعاتنا المحلية لفترة طويلة. “

ستضع لجان السلام المجتمعي الثورة السودانية في مرحلة الدفاع المسلح عن النفس.

إن تسمية الفصيلين العسكريين والاقتتال بينهما ستستمر في إطلاق العنان للموت والدمار في السودان. لكن التجارب المتراكمة على مدى السنوات الثلاث الماضية ضمنت أن المقاومة لا يمكن كسرها بسهولة بالغة.

احتفظت القوى الثورية الشعبية بالسلطة في الشوارع لأكثر من 1000 يوم.

سيتذكر أولئك الذين درسوا إيقاع الثورة والثورة المضادة على مدى 150 عامًا الماضية كتابات كارل ماركس الذي احتفل بمقاتلي كومونة باريس. علق ماركس في رسالته إلى الأممية الأولى بشكل إيجابي على الكومونيين الذين بقوا على قيد الحياة لأكثر من 71 يومًا. ثم سحق الجيش الألماني الغازي الكومونيين.

لا يوجد جيش غازي لإنقاذ أي من الجانبين في الحرب المضادة للثورة الحالية في السودان. سيقاتل كلا الجانبين حتى الموت للبقاء في السلطة.

القوى الخارجية الرئيسية التي يمكن أن تحدث فرقا الآن هما: الأولى، روسيا، المرتبطة في تجارة الذهب بالفريق محمد حمدان وقوات الدعم السريع، والثانية هي الجيش المصري. للرأسماليين العسكريين في السودان روابط تاريخية طويلة مع العسكريين والإسلاميين المصريين. وتشمل العناصر الأصغر الأخرى الجيش الإريتري، حيث زار حميدتي مؤخرًا.

على القوى التقدمية دولياً أن تطالب باعتقال ومحاكمة القوات العسكرية التي أطلقت عنف الإبادة الجماعية ضد الشعب السوداني منذ عام 1989. ولجان المقاومة والقوى الشعبية تطالب بالتضامن وعدم التدخل لدفع عملية الانتقال من العسكرة. إلى واحدة حيث يمكن لشعوب السودان الدخول في علاقات جديدة.

يجب على التقدميين على الصعيد الدولي أن يتجاوزوا الحرب الدعائية التي تشنها القوى البرجوازية التي ترتجف من احتمالية وقوع هذه الثورة المضادة في شرك ملايين المصريين الذين يمكنهم أن يتشجعوا من السودان إذا استمر قادتهم العسكريين المصريين في التحالف مع إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

 

هوراس كامبل أستاذ الدراسات الأمريكية الأفريقية والعلوم السياسية بجامعة سيراكيوز. وهو مؤلف كتاب الناتو العالمي والفشل الكارثي في ليبيا [Global NATO and Catastrophic Failure in Libya] (2013).

ماهدر سيريكبرهان طالبة دكتوراه في العلوم السياسية في جامعة سيراكيوز. وهي نائبة رئيس الحركة القومية الأفريقية العالمية ، فرع أمريكا الشمالية.

Related Posts

Pan African Congress

7th Pan African Congress Resolution

7th PAC Resolution The ‘Key Link’ – Some London Notes Towards the 7th Pan-African Congress B.F. Bankie..

Pan African Congress

Pan-Africanism for a New Generation

Keynote speaker Horace Campbell, Professor of African American Studies and Political Science at Syracuse University, New York..

Pan African Congress

French Version of Call to Congress

French Version of Call to Congress Appel pour le 8ème Congrès panafricain (8PAC), Accra, 4-9 novembre 2014..